شعار 11

انواع العلامات التجارية ومكوناتها

أنواع العلامة التجارية ومكوناتها  ما هي أنواع العلامة التجارية ؟!

1) علامة صناعية : يتم وضعها من قبل الصانع ليميز المنتج أو السلعة التي يقوم بتصنيعها عن المنتجات الأخرى .

2)العلامة الإيحائية : هي العلامة التي توحي بماهية المنتج أو السلعة وتحتوي بعض من صفات المنتج لكن لا تصفه بشكل مباشر .

3) علامة الخدمة : العلامة المتعلقة بخدمة معينة تميز الخدمة المتاحة لديك عن الخدمات الأخرى .

4)العلامة المبتكرة : تنقسم هذه العلامة لقسمين / القسم الأول …/ الذي ليس له معنى , أي أنه يحمل إسم لا وجود له في اللغة فقط علامة متعلقة بالمنتج . القسم الثاني …/ علامة مبتكرة لها معنى في اللغة , لكن لا يوجد إرتباط بينها وبين المنتج .

5) العلامة التجارية : العلامة التي يستخدمها التجار في تمييز منتجاتهم عن بعضها البعض .

6)العلامة الوصفية : تصف المنتج بشكل دقيق تجعلك تعرف ما هو المنتج بالتحديد , ولأن حمايتها القانونية صعبة بعض الشئ فإن الكثير من العلامات تصبح متشابهة فبالتالي يصعب على المستهلك تمييز المنتجات .

7) العلامة العامة : هذه العلامة لا يمكن تسجيلها كعلامة خاصة بشكل معين , لأن هذا النوع من العلامات التجارية لا يمكن حمايته قانونياً فبالتالي كل الشركات ستستخدم نفس كلمة التسويق فبالتالي ستنتج كل الشركات نفس المنتج .

  ما هي مكونات العلامة التجارية ؟!

النبرة /

الكلمات التي يتم إستخدامها في الإعلانات التجارية أو الفيديوهات الترويجية لشركة ما , و يجب أن تكون النبرة مناسبة للعلامة التجارية متمثلاً : إذا كان ترويج لعلامة خاصة بالنساء فيستدعي الأمر إستخدام نبرة لطيفة خفيفة وناعمة . أما إذا كان ترويج لعلامة تجارية خاصة بالشباب فيجب أ، تكون النبرة شبابية واستخدام حس الرجولة الخشن القوي .

التعبير البصري /

يمكن دعم هذا العنصر من خلال المصممين سواء كانوا موظفين أو عمل حر . يتمثل التعبير البصري في عدة أنواع منها :

1- بطاقات العمل وقوالب النشر الخاصة بمواقع التواصل الإجتماعي وهو عنصر مهم , لأنه يقوم بتذكير العميل أو المستهلك بالعلامة التجارية عندما يراها سواء في الدعايات أو مواقع التواصل الإجتماعي .

2- تصميم شعار العلامة التجارية . يجب التعاقد مع مصمم محترف لإبراز العلامة التجارية بتوجيهاتها وروحها الجمالية .

الفائدة / تعتبر جزء أساسي من مكونات العلامات التجارية وتظهر بالعادة بالهوية والإعلانات , لذا يجب عليك تحديد الفوائد التي يستخدمها ويتشريها العملاء .

القيمة / القيمة تعمل على إنتشار المنتج الخاص بك ونجاح أفضل للعلامة التجارية , لذا فإن إختيار القيمة المناسبة للعلامة التجارية مهم ومن خلال القيمة تحدد عملائك وإحتياجاتهم والفئة المستهدفة , ويجب أخذ التحفيز والإلهام والجذب للعملاء من خلال القيمة بعين الإعتبار.

في المنصة العربية نساعدك في اختيار علامتك التجارية الخاصة

انها البداية لأي قصة نجاح  

انشئ متجرك الان