دايرة 1

منصات التواصل الاجتماعي

لم يعد يُخفى على أي مسوق أو صاحب أعمال الآن الأهمية الكبرى لعمل استراتيجية تسويق ناجحة عبر منصات ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وكذلك إنشاء الحملات الإعلانية الناجحة. إذا كان ينقصك الخبرة أو المعلومات الكافية في هذا المجال لا تقلق! قم فقط بالمتابعة المستمرة لمقالات “المنصة العربية” وطبق الخطوات والنصائح المذكورة.

◾إلى جانب استراتيجيات التسويق المعروفة عبر منصات التواصل الاجتماعي فهناك مجموعة من الأسرار أو الخطوات أو النصائح التي قد تحدث فارقًا كبيرًا في النتيجة المرجوة من الحملة التسويقية.
وهذا ما سنتناوله في أبرز 5 نصائح من شأنها أن تحدث تغييرًا فعالًا في حملتك التسويقية.

◾5 نصائح لنجاح استراتيجية التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي:

1. قدم الحوافز والعروض والخصومات:
العروض والخصومات أحد أهم النصائح والأسرار لنجاح أي حملة تسويقية لأي علامة تجارية عبر شبكات التواصل الاجتماعي إذ تعد العروض من أكثر العوامل التحفيزية الفعالة لتشجيع العملاء على اتخاذ قرار الشراء.
وحتى تحقق أقصى استفادة من هذه الاستراتيجية، فعليك بإطلاق العروض والخصومات المناسبة من دون اشتراط وجود مواسم للعروض مثل موسم الجمعة البيضاء أو موسم عيد الحب.
لكن بالتأكيد قم بدراسة الاستراتيجية جيدًا قبل إطلاقها لتضمن أن تعود عمليات الشراء في فترة الخصومات بالمزيد من الإيرادات والأرباح وألا تحمل أي خسارة لك

2. استفد من محادثات عملائك.
التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لا يكتمل اليوم بدون الاستفادة من محادثات عملائك التي تعتبر من أكثر الأدوات الفعالة لزيادة مبيعاتك.
إذ يمكنك من خلال هذه المحادثات إجراء تواصل فعال مع العملاء وتحفيزهم على إجراء المزيد من عمليات الشراء، وإلى جانب الاستفادة من البيانات الخاصة بهم في تحسين أداء حملاتك الإعلانية.

3. استخدم الفيديو كأداة تسويقية هامة.
تذكر لنا الإحصائيات الخاصة بتحليلات فعالية التسويق بالمحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي أن التسويق بالفيديو أحد أهم أدوات التسويق بالمحتوى، وبناءً على ما ذكره تقرير منصة “HubSpot” فهناك أكثر 60٪ من مستخدمين الإنترنت اليوم يفضلون مشاهدة مقاطع الفيديو كأحد أنواع المحتوى الترويجي الجذاب.
لذا لا غنى اليوم عن تضمين الفيديو كأداة تسويقية هامة من ضمن استراتيجيات التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي لعلامتك التجارية.

4. استعن بمشاهير السوشيال ميديا.
التسويق عبر المؤثرين Influencers يعتبر أحد أحدث استراتيجيات التسويق الإلكتروني وهو من استراتيجيات التسويق الفعالة والتي حققت نتائج مذهلة في الآونة الأخيرة مع ازدهار مفهوم مشاهير السوشيال ميديا.
واتباعك لهذا النوع من التكنيكات التسويقية للترويج لما تقدمه علامتك التجارية من منتجات أو خدمات سوف يعزز مكانتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسينجح في تحقيق العديد من أهدافك التسويقية المختلفة والتي من أهمها زيادة التفاعل وجذب المزيد من العملاء المحتملين.
إذ يمتلك هؤلاء المشاهير قبولًا مذهلًا من قبل مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، وهذا ما سيضمن لك نجاح هذه الخطوة كجزء من خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لعلامتك التجارية.

5. انشئ حملات الرسائل المدفوعة.
من أكثر الوسائل التسويقية الفعالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي الرسائل المدفوعة التي يتم إرسالها أتوماتيكي للعملاء السابقين لعلامتك التجارية، والذين تم بدء محادثة معهم من قبل.
وبناءً على أحد التقارير، فأن رسائل الفيسبوك المدفوعة تحقق نتائج فعالة بنسبة مقاربة للحملات الإعلانية المعتادة؛ نظرًا لأنها أكثر دقة ويتم إرسالها لفئة عملاء سابقين لك أي من المحتمل أن يقوموا بالشراء منك مجددًا.
ويمكنك إنشاء هذه الحملات لأكثر من هدف ولكن عادة ما يتم إطلاقها للإعلان عن الخصومات والعروض، أو الإعلان عن إنتاج منتج أو خدمة جديدة وما إلى ذلك.

ولمعلوماتك…
في استطلاع رأي قام به (Revechat)، ذكر 35% من إجمالي المشتركين أنهم يفضلون منصات التواصل الاجتماعي كقناة تواصل أساسية بينهم وبين العلامات التجارية أكثر من الاتصال عبر الهاتف، يعني ذلك أن رسائل الماسنجر تعد من أهم الأدوات التسويقية التي عليك استغلالها وتحقيق أقصى استفادة منها لتعزيز تواصلك مع عملائك ومن ثم زيادة مبيعات..

تطبيق “Facebook“:
يعد الفيس بوك من أكثر المواقع التي يقضي عليها الأفراد حول العالم أوقاتهم، فتبعًا لآخر إحصائية من موقع Ecommerce Platforms فالمدة التي يقضيها الفرد الواحد يوميًا على فيس بوك تكون في المتوسط 40 دقيقة، ومع أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا فأنتَ الآن لديك منصة لا يستهان بها من أجل البيع والترويج.

أهم إحصائيات وأرقام الفيسبوك في 2021:

◾تضم منصة فيسبوك 2.80 مليار مستخدم نشط شهريًا في عام 2021. (Facebook – 2021).
◾استنادًا إلى الإحصائيات الأخيرة، يعد فيسبوك المنصة الاجتماعية الرائدة، حيث يستحوذ على 59.0% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي. (eMarketer – 2020).
◾حققت شركة فيسبوك 27.2 مليار دولار أمريكي، في الربع الأخير من عام 2020 فقط، من عائدات الإعلانات (Facebook – 2021).
◾هناك أكثر من 200 مليون شركة صغيرة حول العالم تستخدم أدوات ومنصة فيسبوك. (Facebook – 2021).
◾لا يزال Facebook هو المنصة المسيطرة على وسائل التواصل الاجتماعي للشباب.تطبيق “Whats app”:
يعد استخدام تطبيق واتساب للأعمال فرصة ذهبية لتحسين استراتيجية التسويق عن طريق الواتس اب WhatsApp الخاصة بعملك في التجارة الإلكترونية، وهناك ثلاث نتائج إيجابية يعدوا من أهم النتائج التي يمكنك الوصول إليها بمساعدة واتساب وهم ما يلي:
◾ علاقات عميقة مع العملاء
يشعر أكثر من 55% من إجمالي المتسوقين الرقميين بأنهم أكثر ارتباطًا بعلامة تجارية إذا استخدموا تطبيقات المراسلة المفضلة لديهم.
ويمكنك تحقيق ذلك من خلال تطبيق واتساب، فهو يساعدك في بناء علاقات طويلة وعميقة مع عملائك، والحفاظ على هذا الاتصال بشكل إيجابي لمدة طويلة.

◾ عمليات بيع أكثر.
تعمل استراتيجيات التسويق عبر واتساب باحترافية سحرية من أجل زيادة مبيعاتك، فمن خلال بعض الحيل البسيطة المتمثلة في التحدث مع العملاء والتواصل معهم بحميمية، ستنجح في كسب ثقتهم أكثر.
وبالتالي سينعكس ذلك على معدلات البيع وستلاحظ كم تزداد عمليات الشراء في المستقبل عند استخدام واتساب في التجارة الإلكترونية من خلال التواصل مع عملائك.

◾انخفاض تكلفة التسويق.
يعد تطبيق واتس اب قناة تسويقية مجانية بالنسبة للعلامات التجارية وخاصة الناشئة والمبتدئة، فهو فرصة مذهلة يمكن استغلالها للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء في البداية.
أما بوجه عام، التسويق عبر واتساب لا يتطلب تكلفة باهظة، فلن تتكلف أي نفقات تسويقية تقريبًا في مقابل تمتعه بالعديد من المميزات التسويقية مثل بناء علاقات عميقة وقوية مع عملائك، ومساعدتك في الحفاظ على العملاء الحاليين لأطول فترة ممكنة.

تطبيق “Instegram“:

تحقق الكثير من العلامات التجارية الشهيرة أو الناشئة في جميع أنحاء العالم نتائج بيع مذهلة عبر منصة انستقرام. فوفقًا لأحد التقارير التسويقية، أكد 80% من مستخدمي انستقرام أنهم يتخذون قرار الشراء بناءً على رؤية أو مراجعة المنتج على تطبيق انستقرام Instagram.
وذلك كان سبب كافي لتحويل تطبيق انستقرام من مجرد تطبيق لمشاركة الصور والفيديوهات إلى منصة تجارية إلكترونية وفرصة رائعة للربح ولكسب المال للعلامات التجارية. فهيا بنا نبدأ نتناول ذلك بشكل أكثر تفصيلًا.

ما هي مزايا البيع على انستقرام Instagram؟

1. سهولة الاشتراك كبائع:
فبخطوات بسيطة يمكن لأي تاجر أو صاحب نشاط تجاري أو حتى فرد أن يبدأ تجارته عبر طريقة البيع في الانستقرام Instagram.
إذ تتمثل خطوات الاشتراك المطلوبة في إنشاء حساب انستقرام بيزنس للعلامة التجارية وتهيئة الملف التعرف أو بايو انستقرام ومن ثم العمل على التسويق والترويج لما يقدمه من منتجات أو خدمات لجمهور ومستخدمي المنصة.
2. استهداف عدد كبير من العملاء:
كما ذكرنا أن منصة انستقرام تمتلك أكثر من 1 مليار مستخدم مما يرفع فرص استهداف علامتك التجارية لعدد كبير من العملاء المحتملين في جميع أنحاء العالم. وإلى جانب اهتمام المستخدمين بإجراء التسوق عبر انستقرام تساهم كافة هذه العوامل في نجاح العلامات التجارية في استهداف أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين.
وذلك بالتأكيد من أهم الأهداف التجارية التي يسعى ورائها أصحاب العلامات التجارية، إذ ينتج عنها فورًا زيادة في معدلات المبيعات والأرباح.

3. سهولة التواصل مع العملاء:
أحد أهم عوامل نجاح العلامات التجارية هي التواصل الفعال والقوي مع العملاء. وهذا ما تحققه منصات التواصل الاجتماعي للعلامات التجارية المسجلة بها، إذ تسمح لهم بالتواصل مع عملائهم في أي وقت والاطلاع على آرائهم وتقييماتهم بسهولة واحترافية.

يؤدي ذلك في النهاية إلى نجاح العلامات التجارية نتيجة لما توصلت له من فهم وتحليل سلوك عملائها المستهدفين، إلى جانب التعرف على أهم نقاط القوة ونقاط الضعف الخاصة بالمنتج، إذ يمكن اكتشاف ذلك بسهولة من خلال تعليقات ورسائل العملاء المتابعين للحساب.

نصيحة خبراء المنصة العربية:
حتى تختار أفضل أنواع التسويق المناسبة لنشاطك التجاري يجب العمل على تحديد العوامل التالية ومراعاتها عند إنشاء الحملات التسويقية لضمان نجاحها وتحقيق الأهداف المرجوة منها مثل:
1. تحديد أهداف عملك التجاري.
2. تحديد شريحة الجمهور المستهدف.
3. صياغة رسالة الحملة التسويقية.
4. تحديد التكلفة والميزانية المالية.
5. نوع المنتج أو الخدمة التي تعمل بها.

تقدم المنصة العربية كافة الاستشارات التسويقية لتساعدك في إجتياز كافة الصعوبات والعوائق خلال مرحلة بناء خطتك التسويقية.
المنصة العربية هي البداية لكل قصة نجاح

 

 

انشئ متجرك الان