مستوي البحث

آلية تحسين ورفع مستوى أداء محركات البحث SEO لمتجرك الإلكتروني ؟

ما المقصود في الـSEO (تحسين محركات البحث)؟

مصطلح SEO هو اختصار لـ (Search Engines Optimization) أو تحسين محرّكات البحث بالعربيّة.ومحرّكات البحث هي المواقع والمنصات التي نستخدمها بشكل دوري عند البحث عن أي معلومة، صورة أو مقطع فيديو، و أقوى الأمثلة وأشهرها. وهو محرّك البحث الشهير جوجل، وإضافة إلى جوجل فهناك محرّكات بحث أخرى لازال لديها مستخدمين أوفياء، مثل ياهوو.

تحسين محرّكات البحث .هو مصطلح يعني تحسين أداء موقعك فيما يخص العمليات الخاصة بمحركات البحث، أي أن تحسين الـSEO في موقعك سيتضمن عددًا من الخطوات التي تتمحور أولًا وأخيرًا حول متجرك ، وحول متاجر المنافسين.

ما هي أساسيات الـSEO؟

يتكوّن الـSEO (تحسين محركات البحث) من جزئيين رئيسيين. الجزء الأول هو تحسين محركات البحث للصفحة نفسها (On-Page SEO)، وهي الممارسات التي تمارسها بنفسك في صفحة المنتج الخاص بك حتى تحظى الصفحة بزيارات قوية. والجزء الثاني هو السيو الخارجي (Off-Page SEO) وهي الممارسات التي تقوم بها خارج موقعك/متجرك.ذلك، بهدف تحسين ظهور موقعك في محركات البحث من جهة، وزيادة زيارات متجرك من جهة آخرى.

لماذا يتطلب التركيز الكبير على الـ SEO من خلالك ؟

لعلك تسأل نفسك هل فعلاً السيو مهم لهذه الدرجة لمتجري / موقعي ؟ 

والإجابة هي نعم، أهمية تحسين محركات البحث بالغة.لذلك، وفي حالة أنك قمت بالاهتمام بها منذ البداية ستحقق نتائج مبهرة جداً، لكن لو لم تهتم بها فستحقق نتائج سيئة للغاية. وذلك في معظم الحالات، فيما يلي  أهم فوائد التركيز بالـSEO للمتجر الإلكتروني:

• وصول متجرك/ موقعك للكثير من المستخدمين وبالتالي تحقيق المزيد من الأرباح والمبيعات.
• ثقة جوجل في متجرك -وهو موقعك الإلكتروني- بسبب كونه مميز ضمن نتائج البحث
•بناء الوعي الكبير لعلامتك التجارية حيث أن يظهر موقعك بالصفحة الأولى من محركات البحث.
•معدلات تحويل أفضل وأكبر حيث ان تحسين مواقع الويب بسرعة أكبر يسهل قراءتها ومن المؤكد أنها تجذب انتباه القراء أو الزوار وتحويلهم لعملاء مخلصين لمتجرك/ موقعك.

استخدام السيو الداخلي On-Page SEO بمثالية عالية جداً:

لسيو الداخلي، وهو سيو الصفحات نفسها الخاصة بالمتجر، وفي المنصة العربية نعمل على إتاحة إعدادات سليمة ومدروسة بشكل كامل، ومن أهم مكونات كل صفحة، وأهمية كل مكوّن:

1.  العنوان Title: يجب أن يكون عنوان صفحة المنتج كاملًا ويصف المنتج بشكل كامل ودقيق.

2.   الرابط URL: يجب أن يضم الرابط اسم المنتج سواء بالعربية أو الإنجليزية، وألا يكون رابطًا بدون معنى

3.   الوصف الخاص بالمنتج: يجب أن تضيف وصفًا شاملًا وصحيحًا 100% للمنتج، يجب أن يكون هذا الوصف طويلًا وواصفًا بشكل كافي خصوصا في المنتجات التكنولوجية، لا يصحّ أن يقل الوصف عن 160 حرف، وكلما زاد كان أفضل طالما مصاغ بشكل احترافي.

4. إضافة عناوين H1 وH2 للوصف: يجب أن تضيف عناوينًا ضمن الوصف، ومن المهم جدًا أن تتضمن هذه العناوين اسم المنتجات وأهم مواصفاتها، وأيضًا الكلمات المفتاحية التي تتوقع أن يبحث العملاء عنها.

ما هي الكلمات المفتاحية؟

الكلمة المفتاحية Keyword هي عبارة عن كلمة بحث تصل حتى 5 كلمات، مثلًا: شاحن سريع للآيفون، هذه تعتبر كلمة مفتاحية، خصوصًا ان المستخدمين سيبحثون عن هذه العبارة على جوجل بلا شك! يجب أن تتوفر الكلمة المفتاحية في عنوان صفحة المنتج، رابطها، وفي الوصف، ويجب أن تتوفر في الوصف لثلاث أو أربع مرات حسب طول الوصف.• 

استخدام السيو الخارجي Off-Page SEO في SEO المتجر الإلكتروني

 يُمكنك في -بعض- الأحيان أن تكتفي بالـ محركات البحث SEO الداخلي للموقع. لكن اهتمامك بالسيو الخارجي هي وبلا أي شك خطوة إضافية عظيمة الفائدة لتحسين أداء متجرك الإلكتروني. ويُمكننا أن نلخّص أساسيات السيو الخارجي في SEO المتجر الإلكتروني في النقاط التالية:

أن يتم ذكر وإدراج روابط من متجرك أو موقعك في مواقع أخرى قوية
يُمكنك أن تشتري هذه الخدمة من المواقع التي تقدّمها، ولكن دع هذه الخطوة بعد الانتهاء من الأساسيات

الاهتمام بشبكات التواصل الاجتماعي
ذكر روابط متجر في شبكات التواصل الاجتماعي لا يؤثر بشكل مباشر على السيو الخارجي، لكنه وبلا شك أمر مفيد جدًا لمتجرك من كافة النواحي، كما أنه يحسّن من أمور الـSEO بصورة عامة

إضافة روابط من متجرك في التعليقات أو المنتديات
يُمكنك أن تقوم بإضافة روابط لمنتجات خاصة بك في التعليقات أو في المنتديات في أوقات متفرقة، لكن لا تفرط أبدًا في استخدام هذه الطريقة لما لها من أضرار، أو تجنبها.

ما الذي يهتم جوجل به في متجرك الإلكتروني؟

1. محتوى طويل ودقيق: عند وصول “عنكبوت” محرك البحث لمتجرك وتحديدًا لصفحة أحد المنتجات فأول ما سيقوم جوجل بدراسته هو طول المحتوى ودقته.لذلك،كل منتج على متجر يكون له وصف، يجب أن يكون هذا الوصف طويلًا وفي نفس الوقت دقيق. أي يجب أن يكون وصفًا متكاملًا للمنتج من كافة النواحي، خصوصًا إن كانت منتجًا تقنيًا أو يحتاج الكهرباء أو البطاريات ليعمل.

2.  الصور: يهتم جوجل كثيرًا للصور ودقتها وكذلك جودتها، لذلك تجد أن المتاجر الكبيرة مثل أمازون تستخدم صور عالية الدقة والوضوح. وهي صور يجب أن تكون بقياس كبير، وتكون واصفة للمنتج، والأهم أن تكون هذه الصور فعلًا هي صور المنتج لأن العميل سيراها بلا شك هو الآخر قبل الشراء.

3.  الروابط الخلفية (Backlinks): يهتم جوجل كثيرًا للروابط الخلفية. وهي التي تحدّثنا عنها بالأعلى وتحدّثنا عن كيفية بناءها بشكل صحيح وعملي سواء مجانًا أو بشكل مدفوع.

4.  المتجر كموقع إلكتروني: متجرك الإلكتروني كما نعلم هو عبارة عن موقع إلكتروني. لذلك، يهتم جوجل بشكل كبير بتصميم المتجر وجماليته، توزيع الأكواد البرمجية بشكل دقيق وصحّي. والأهم هو الوظيفية البرمجية الخاصة بالمتجر. في حالة أنك تستخدم منصة متاجر لإنشاء وإدارة متجرك الإلكتروني فلا تقلق أبدًا.لذلك، متاجرنا مبنية بأحدث اللغات البرمجية وأسرع التقنيات!

5.  التوافقية: يجب أن يكون متجرك متوافق بشكل كامل مع كافة الأجهزة والشاشات. وخصوصًا شاشة الموبايل أو التابلت، وبالطبع متاجرنا تدعم هذه الخاصية.

محركات البحث SEO

فوائد السيو لا حصر لها،  السيو هو أذكى استثمار تسويقي يمكنك القيام به لتنمية أعمالك!

 

انشئ متجرك الان